مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/03/2022 03:36:00 م

تربية نبات الإيفوربيا بيدلانتس في المنزل
 تربية نبات الإيفوربيا بيدلانتس في المنزل  
تصميم الصورة : رزان الحموي
شدّدت العديد من الدّراسات العلميّة على اقتناء النّباتات وتربيتها في المنزل، وذلك بسبب الدّور الكبير الّذي تلعبه النّباتات في تحسين الحالة النّفسية للإنسان بالإضافة لدورها الكبير في تنقية الهواء وتخليصه من غاز ثنائي أوكسيد الكربون.

سنتعرّف في هذا المقال على نبات الـ  Euphorbia Piedlants وكيفية تربيته في المنزل.

تضم عائلة الـ  Euphorbiaأكثر من 60 نوع مختلف من النّباتات مثل |نبات قرن الغزال| وصبار الجوافة ونبات شوكة المسيح وغيرها الكثير. 

الوصف الشّكلي: 

تميّز نبات الـ Euphorbia Piedlants بأوراقه بيضاوية الشّكل ومسنّنة الحواف، لون الأوراق خضراء وتحمل نقوشاً بيضاء اللّون.

يصل طول النّبات لأكثر من 100 سم.

السّاق دائريّة خضراء اللّون.

طريقة العناية بنبات الـ Euphorbia Piedlants في المنزل: 

هو من النّباتات العصاريّة ويعتبر من النّباتات المناسبة لتربيته في المنزل وخاصّة إذا كنت مبتدئاً بالمواضيع الزّراعيّة وذلك لأنّه نبات سهل الزّراعة، كما أنّه متحمّل للجفاف.

1- السّقاية: الـ Euphorbia Piedlants من النّباتات المتحمّلة للعطش ويستطيع أن يبقى حتّى حوالي 10 أيّام دون سقاية، ويجب علينا عدم سقاية هذا النّبات حتّى التّأكّد من |جفاف التّربة| بشكل تام لحماية النّبات من الإصابة ببعض الأمراض مثل التّعفّنات والفطريات الّتي تصيب الجذور.

2- التّربة: يمكننا زراعة هذا النّبات في التّربة أو ضمن أحواض زراعيّة صغيرة الحجم.

كما يمكننا استخدام مختلف أنواع التّرب سواء كانت طينيّة أو رملية، ومن المستحسن استخدام خليط من التّربة الطّينيّة مع الرّمليّة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تكون التّربة صالحة للزّراعة وذات تصريف جيّد للماء الزّائد، مع التّأكيد على وجود ثقوب في قاع الإناء المستخدم في الزّراعة من أجل التّخلّص من المياه الزّائدة لتجنّب احتباس الرّطوبة في التّربة، بالإضافة لما سبق يجب تقليب سطح التّربة قبل أن تروي النّبات.

3- الحرارة: يفضّل نبات الـ Euphorbia Piedlants درجات الحرارة المعتدلة ويتحمّل أن يعيش في درجات الحرارة العالية، ولكنّه لا يتحمّل درجات الحرارة المنخفضة أو الصّقيع، لذلك تتساقط أوراقه في |فصل الشّتاء|، لتعود و تبدأ بالنّموّ في فصل الرّبيع والصّيف.

4- الإضاءة: يفضّل هذا النّبات الإضاءة المتوسّطة ويمكننا أن نضعه بالقرب من النّافذة من أجل الحفاظ جمال وحيويّة الأوراق ولونها الأخضر.

عندما يتعرّض الـ Euphorbia Piedlants لأشعّة الشمس المباشرة لمدّة طويلة نسبيّاً يؤدّي ذلك لاحتراق أطراف الأوراق وتحوّلها للون المائل للورديّ.

5- التّسميد: يمكننا استخدام الأسمدة المتوازنة خلال فصل النّموّ، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم المبالغة بإضافة الأسمدة، لأنّ هذا النّبات يعتبر من النّباتات الّتي لا تحتاج لكميّات كبيرة من الأسمدة.

هل يصاب نبات الـ Euphorbia Piedlants بالحشرات؟

من أهم مميزّات هذا النّبات أنّه نادراً ما يصاب بالحشرات، وذلك لأنّه يفرز مادّة بيضاء اللّون وذات قوام لزج تعمل على تنفير الحشرات وإبعادها.

أنصحكم بإضافة هذا النّبات لقائمة النّباتات الّتي سوف تحضرونها إلى المنزل عند زيارتكم القادمة إلى المشتل، لأنّه حقّاً نبات جميل وسوف يضيف لحياتكم حياة أخرى.

لا تنسوا المشاركة ............

بيان فتاحي


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.